الصحة التغذية وانقاص الوزن

كيف يتم تخزين الدهون بالجسم ولماذا

لماذا يقوم الجسم بتخزين الدهون

للدهون العديد من الوظائف المهمة في الجسم، بما في ذلك:

  • توفير الطاقة: الدهون هي مصدر الطاقة الرئيسي للجسم. عندما لا يحصل الجسم على ما يكفي من السعرات الحرارية من الطعام، فإنه يكسر الدهون للحصول على الطاقة.
  • عزل الجسم: تساعد الدهون في عزل الجسم من البرد. الدهون الموجودة تحت الجلد تمنع فقدان الحرارة من الجسم.
  • حماية الأعضاء: تساعد الدهون في حماية الأعضاء الداخلية من الصدمات.
  • إنتاج الهرمونات: بعض الهرمونات مهمة لصحة الجسم يتم إنتاجها من الدهون، مثل هرمون الاستروجين والبروجسترون.
  • امتصاص الفيتامينات: بعض الفيتامينات، مثل فيتامينات A وD وE وK، قابلة للذوبان في الدهون، مما يعني أنها تحتاج إلى دهون للامتصاص.

يخزن الجسم الدهون في خلايا تسمى الخلايا الدهنية أو الخلايا الشحمية. تقع الخلايا الدهنية في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك تحت الجلد، حول الأعضاء الداخلية، والعضلات.

عندما يتناول الشخص طعامًا يحتوي على دهون، يتم تكسير هذه الدهون إلى أحماض دهنية وجليسرين في الجهاز الهضمي. يتم امتصاص الأحماض الدهنية والجليسرين في مجرى الدم ويتم نقلها إلى الخلايا الدهنية. في الخلايا الدهنية، يتم إعادة تجميع الأحماض الدهنية والجليسرين لتكوين الدهون الثلاثية.

يتم تخزين الدهون الثلاثية في الخلايا الدهنية حتى يحتاجها الجسم للطاقة. عندما يحتاج الجسم إلى الطاقة، يتم تكسير الدهون الثلاثية إلى أحماض دهنية وجليسرين. يتم استخدام الأحماض الدهنية كوقود للخلايا، ويتم استخدام الجليسرين لإنتاج الجلوكوز.

كمية الدهون التي يخزنها الجسم تعتمد على عدد السعرات الحرارية التي يتناول الشخص ومستوى نشاطه البدني. إذا تناول الشخص سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه، فسيتم تخزين الفائض على شكل دهون. إذا كان الشخص نشيطًا بدنيًا، فسوف يحرق المزيد من السعرات الحرارية، مما سيساعد في تقليل كمية الدهون المخزنة في الجسم.

يمكن أن يؤدي تراكم الكثير من الدهون في الجسم إلى زيادة الوزن والسمنة. يمكن أن تزيد زيادة الوزن والسمنة من خطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية، ومرض السكري من النوع 2، وبعض أنواع السرطان.

فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في تقليل كمية الدهون التي يخزنها الجسم:

  • تناول نظام غذائي صحي: تأكد من أن نظامك الغذائي يتضمن مجموعة متنوعة من الأطعمة من جميع المجموعات الغذائية. تشمل هذه المجموعات الغذائية الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات والدهون الصحية.
  • مارس الرياضة بانتظام: توصي الإرشادات الأمريكية للنشاط البدني البالغين بممارسة ما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط الهوائي المعتدل الكثافة أو 75 دقيقة من النشاط الهوائي عالي الكثافة كل أسبوع.
  • احصل على قسط كافٍ من النوم: يحتاج البالغون إلى ما بين 7 و 8 ساعات من النوم كل ليلة.
  • إدارة التوتر: يمكن أن يؤدي التوتر إلى زيادة الوزن عن طريق زيادة مستويات الكورتيزول، وهو هرمون يعزز تخزين الدهون.
  • الإقلاع عن التدخين: يمكن أن يؤدي التدخين إلى إبطاء عملية الأيض وزيادة خطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.
  • الحفاظ على وزن صحي: إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، فإن فقدان حتى 5٪ من وزنك يمكن أن يساعد في تحسين عملية الأيض.

إذا كنت تواجه صعوبة في إنقاص الوزن، فتحدث إلى طبيبك أو أخصائي تغذية. يمكنهم مساعدتك في وضع خطة غذائية ونشاط بدني مناسبة لك.

زر الذهاب إلى الأعلى