المرتبات في السعودية

مرتبات شركة أرامكو السعودية :كل ما تريد معرفته

مرتبات شركة أرامكو السعودية

شركة أرامكو السعودية هي أكبر شركة نفط في العالم، وتعمل في مجالات الاستكشاف والإنتاج والتكرير والتوزيع والبتروكيميائيات والطاقة المتجددة. تُعد شركة أرامكو من أفضل أماكن العمل في المملكة العربية السعودية، حيث توفر لموظفيها مجموعة من المزايا والدخل التنافسي. في هذا المقال، سنستعرض ما هي مرتبات شركة أرامكو السعودية، وكيف تتحدد بناءً على المؤهل العلمي والتخصص والخبرة.

ما هي مرتبات شركة أرامكو السعودية؟

تتراوح رواتب الموظفين في شركة أرامكو للنفط ما بين 4 آلاف ريال سعودي إلى 65 ألف ريال سعودي شهريًا، بحسب التساؤلات التي شغلت محركات البحث1. يُقدّر راتب موظفي شركة أرامكو من خريجي الثانوية العامة بقيمة 3000 ريال سعودي، وذلك بعقد لمدة ثماني ساعات، لفترة التدريب2. بعد فترة التدريب، يُحدد الراتب الأساسي بناءً على المسار الوظيفي والمستوى الوظيفي. يُحدد هذا الراتب الأساسي بناءً على المعايير المعمول بها في صناعة النفط، حيث تقوم الشركة بصفة دورية بدراسات استقصائية عن الرواتب لضمان قدرة هياكل الرواتب على منافسة غيرها من الشركات الرائدة في مجال النفط والغاز والبتروكيميائيات.

كيف تتحدد مرتبات شركة أرامكو بناءً على المؤهل العلمي؟

إضافة إلى الخبرة والمستوى الوظيفي، تؤثِّر درجة التعليم على قِدْمِ راتب الموظِّف في شركة أَََََََََََََََََََََََََََََََََ. فحسب جدول نشره موقع موسوعة2، فإن رواتب حملة درجة الدبلوم تصل إلى 12.722 ريال سعودي، بينما رواتب حملة درجة الماجستير تصل إلى 23.000 ريال سعودي، ورواتب حملة درجة الدكتوراه تصل إلى 31.292 ريال سعودي. يُمْثِّل الجدول التالي ملخصًا لهذه البيانات:

 

المؤهّل العلمي قيمة راتب الموظّف في شركة أرامكو
حملة درجة الدبلوم 12.722 ريال سعودي
حملة درجة الدبلوم العالي 12.577 ريال سعودي
حملة درجة البكالوريوس 17.178 ريال سعودي
حملة درجة الماجستير 23.000 ريال سعودي
حملة درجة الدكتوراه 31.292 ريال سعودي

كيف تتحدد مرتبات شركة أرامكو بناءً على التخصص؟

كما يؤثِّر التخصص العلمي على قِدْمِ راتب الموظِّف في شركة أََََََََََََََََََََََََََََََ. فحسب جدول نشره موقع موسوعة2، فإن رواتب المتخصصين في علوم التربية تصل إلى 40.000 ريال سعودي، بينما رواتب المتخصصين في الصحافة والإعلام تصل إلى 30.060 ريال سعودي، ورواتب المتخصصين في العلوم الفيزيائية تصل إلى 65.355 ريال سعودي. يُمْثِّل الجدول التالي ملخصًا لهذه البيانات:

 

التخصّص العلمي للموظف متوسط راتب الموظف بناء على التخصص العلمي
الدبلوم في علوم التربية 40.000 ريال سعودي
ماجستير في الصحة 30.000 ريال سعودي
ماجستير في الصناعات الإنتاجية والتحويلية 40.000 ريال سعودي
ماجستير في الصحافة والإعلام 30.060 ريال سعودي
دكتوراه في المعلوماتية 40.000 ريال سعودي
دكتوراه في الهندسة المعمارية 33.375 ريال سعودي
دكتوراه في العلوم الفيزيائية 65.355 ريال سعودي

كم راتب مهندس أرامكو؟

أحد التخصصات المطلوبة في شركة أرامكو هو التخصص في الهندسة، حيث تحتاج الشركة إلى مهندسين في مجالات مختلفة، مثل الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية وغيرها. تتراوح رواتب مُهندسِ شركة أرامكو ما بِْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْ بحدٍ أقصى2. يحصل مهندس شركة أرامكو بعد 10 سنوات على راتب يُقدّر بقيمة 16 ألف ريال سعودي، وذلك بعد فترة يكون قد تجاوز فيها سنوات الخبرة لمدة 10 سنوات.

زر الذهاب إلى الأعلى